الغرف نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تهنئه للعريس محمد صعنون
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:06 am من طرف Admin

» تعزيه لاخ عبدالله باسواد
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:42 am من طرف Admin

» الحفل الختامي لدور الحفظ بمسجد جامع الغرف
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:42 am من طرف Admin

» الحفل الختامي لحلقات مسجد ارضوان
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:41 am من طرف Admin

» الافطار الجماعي لطلاب منطقه الغرف وسيلة ال شيخ
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:19 am من طرف Admin

» تعزيه وفاه الوالد مبارك علي مسلم
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:14 am من طرف Admin

» تعزيه للاخ انور باطحان
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:13 am من طرف Admin

» تعزيه للاخ محفوظ العامري
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:14 pm من طرف Admin

» تهنئه للعريسين عبدالله وعلاء ابناء فاروق التميمي
عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:13 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

https://i.servimg.com/u/f64/15/94/59/93/th/18569810.jpg


عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين

اذهب الى الأسفل

عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين Empty عشرة اسباب تعلمك طاعة الوالدين

مُساهمة من طرف swilm الإثنين فبراير 14, 2011 1:50 pm

1 - لأن الله قرن حقهما بحقه :

قال تعالى: ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) الإسراء : 23 ، وقال تعالى: ( أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ ) لقمان : 14 ، ومن معاني ( قضى ) : خلق ، ومنها أمر ، ولا يجوز أن يكون معناها هاهنا إلا أمر ، لأن الأمر يتصور وجود مخالفته ، ولا يتصور وجود خلاف ما خلق الله ، لأنه الخالق ، هل من خالق غير الله ، فأمر الله سبحانه بعبادته ، وببر الوالدين مقروناً بعبادته ، كما قرن شكرهما بشكره ، ولهذا قرأها ابن مسعود : ووصى ربك , قال أبو بكر بن الأنباري : هذا القضاء ليس من باب الحكم ، إنما هو من باب الأمر والفرض ، وأصل القضاء في اللغة : قطع الشيء بإحكام وإتقان , وقوله : ( وَبِالوَلِدَينِ إِحساناً ) ، هو: البر والإكرام ، قال ابن عباس : لا تنفض ثوبك أمامهما فيصيبها الغبار .

2 - لأن الله أمر بصحبتهما والإحسان إليهما ولو كانا كافرين :

قال تعالى: ( وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا ) (لقمان : 15 , وفي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر الصديق قالت : قدمت عليّ أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فاستفتيت رسول الله ، قلت : قدمت عليّ أمي وهي راغبة - أي طامعة فيما عندي - أفأصل أمي ؟ قال : ( نعم صلي أمك ) متفق عليه.

3 – لأن برهما مقدم على الجهاد :

عن عبدالله بن عمرو قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد ، فقال: ( أحيّ والداك ؟ ) قال : نعم ، قال: ( ففيهما فجاهد ) متفق عليه ، وعن أنس قال : أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه , قال: هل بقي من والديك أحد ؟ قال : أمي ، قال ) : فأبل الله من برّهما ، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد ( رواه الطبراني ، ومعنى : ( فأبل الله في برّها ) أي : أحسن فيما بينك وبين الله يبرك إياها.

وفي حديث ابن مسعود قال : قلت : يا رسول الله ، أي العمل أفضل ؟ قال: ( الصلاة على وقتها ) قلت : ثم أي ؟ قال: ( بر الوالدين )؟ قلت : ثم أي ؟ قال: ( الجهاد في سبيل الله ) متفق عليه .

وعن أبي سعيد الخدري ، قال : هاجر رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( هل باليمن أبواك ) , قال : نعم ، قال : ( أأذنا لك ? ) قال: لا ، قال : ( ارجع إلى أبويك فأستأذنهما فإن أذنا لك وإلا فبرهما ) .

وعن ابن عباس ، قال: جاءت امرأة ومعها ابن لها ، وهو يريد الجهاد ، وهي تمنعه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أقم عندهما ، فإن لك من الأجر مثل الذي يريد ) .

وعن عبد الله بن عمرو قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستأذنه في الجهاد ، فقال : ( هل من والديك أحد حي ? قال : أمي ، قال : انطلق فبرهما ) , فانطلق يحل الركاب ، فقال : ( إن رضى الرب عز وجل في رضى الوالدين ) .

4 - لأن طاعتهما من موجبات الجنة :

عن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم , يقول: ( رغم أنفه ، رغم أنفه ، رغم أنفه ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة ) رواه مسلم ، وعن أبي الدرداء قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : ( الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه ) رواه الترمذي ، وقال : حديث صحيح ، قال القشيري: أوسط أبواب الجنة ، أي : خير أبوابه.

وعن معاوية بن جاهمة أن جاهمة جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال : أردت الغزو وجئت أستشيرك ؟ فقال: ( هل لك من أم ؟ ) قال : نعم ، فقال: ( فالزمها فإن الجنة عند رجليها ( رواه أحمد ، ورواه الطبراني في الكبير بلفظ: ( ألك والدان ؟ ) قلت : نعم ، قال: ( الزمهما فإن الجنة تحت أرجلهما ) .

5 – لأن رضى الله في رضى الوالدين :

عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال: ( رضى الله في رضى الوالد ، وسخط الله في سخط الوالد ) رواه الترمذي .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( رضا الرب تبارك وتعالى في رضا الوالدين ، وسخط الله تبارك وتعالى في سخط الوالدين ) رواه البزار ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( من أرضى والديه فقد أرضى الله ومن أسخط والديه أسخط الله ) رواه ابن النجار .

6 – لأن برهما سبب مغفرة الذنوب :

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إني أصبت ذنباً عظيماً فهل لي من توبة ؟ فقال: ( هل لك من أم )؟ قال : لا ، قال: ( فهل لك من خالة ؟ قال نعم ، قال: ( فبرّها ) رواه الترمذي ، وعن مالك بن عمرو قال : قال رسول الله: ( من أعتق رقبة مسلمة فهي فداؤه من النار، ومن أدرك أحد والديه ثم لم يغفر له فأبعده الله وأسحقه ) رواه أحمد .

7 – لأن برّهما سبب في تفريج الكربات :

ويدل على ذلك قصة الثلاثة الذين انطبقت الصخرة على فم اللغار الذي هم فيه فتوسلوا إلى الله بصالح عملهم ، فتوسل أحدهم ببره بوالديه والثاني بكمال العفّة والثالث بتمام الأمانة ، ففرّج الله كربتهم بزوال الصخرة عن فم الغار، والقصة في الصحيحين.

8 – لأن برهما سبب في سعة الرزق وطول العمر وحسن الخاتمة :

عن أنس قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ( من أحبّ أن يبسط الله في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه ) متفق عليه ، وعن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من سره أن يمد له في عمره ، ويوسع له في رزقه ، ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه ) رواه البزار بإسناد جيد ، وبرّ الوالدين أعلى صلة الرحم ؛ لأنهم أقرب الناس إليك رحماً.

9 – لأن برهما يزيد في العمر :

عن سهل بن معاذ ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من بر والديه طوبى له وزاد الله في عمره ) .

وعن أبي سعيد الخدري ، وأبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( يا بن آدم ، بر والديك ، وصل رحمك ، ييسر لك أمرك ، ويمد لك في عمرك ، وأطع ربك تسمى عاقلاً ، ولا تعصه تسمى جاهلاً ) .

وعن سلمان ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يزيد في العمر إلا البر ) .

وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحب أن يمد الله في عمره ، ويزيد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه ) .

10 – لأن دعوة الوالد على ابنه مستجابة :

ويدل على ذلك قصة جريج العابد الذي دعت عليه أمّه لما ترك إجابة ندائها أن يريه الله وجوه المومسات - أي الزانيات - فاستجاب الله دعاءها ، والقصة في الصحيحين ، وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن : دعوة الوالد على ولده ، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم ) رواه أحمد .

عن عبد الله بن مسعود ، قال : ( ثلاثة لا ترد دعوتهم : الوالد والمظلوم والمسافر ) ، وكان الحسن يقول : ( دعاء الوالدين ينبت المال والولد ) ، وسئل الحسن : ما دعاء الوالد للولد ? قال : ( نجاة ) .

وعن مجاهد : ( ثلاثة لا تحدب دعوتهم عن الله عز وجل : دعوة المظلوم ، ودعوة الوالد لولده ، وشهادة ألا إله إلا الله ) ، وعنه أيضاً : ( دعوة الوالد لا تحجب عن الله عز وجل
swilm
swilm

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 01/12/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى