الغرف نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تهنئه للعريس محمد صعنون
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 7:06 am من طرف Admin

» تعزيه لاخ عبدالله باسواد
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 6:42 am من طرف Admin

» الحفل الختامي لدور الحفظ بمسجد جامع الغرف
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:42 am من طرف Admin

» الحفل الختامي لحلقات مسجد ارضوان
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:41 am من طرف Admin

» الافطار الجماعي لطلاب منطقه الغرف وسيلة ال شيخ
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:19 am من طرف Admin

» تعزيه وفاه الوالد مبارك علي مسلم
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:14 am من طرف Admin

» تعزيه للاخ انور باطحان
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالجمعة سبتمبر 16, 2011 8:13 am من طرف Admin

» تعزيه للاخ محفوظ العامري
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:14 pm من طرف Admin

» تهنئه للعريسين عبدالله وعلاء ابناء فاروق التميمي
العاب ورقصات حضرموت الشعبية Emptyالسبت يوليو 23, 2011 2:13 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

https://i.servimg.com/u/f64/15/94/59/93/th/18569810.jpg


العاب ورقصات حضرموت الشعبية

اذهب الى الأسفل

العاب ورقصات حضرموت الشعبية Empty العاب ورقصات حضرموت الشعبية

مُساهمة من طرف Admin الأحد فبراير 13, 2011 2:38 pm

اليمن.. هذا البلد الكبير والغني بحضارته وبتنوعه الثقافي وموروثه الشعبي، تتميز مناطقه المختلفة بتنوع العابها الشعبية وخاصة تلك التي تصاحبها الأهازيج والأغاني والرقصات الشعبية والتي تضفي عليها جمالاً وحضوراً مميزاً تبهر من يشاهدها ويسمعها وخاصةً أولئك الذين يتابعونها لأول مرة ويتراقصون طرباً ودهشة على أنغامها وجمال أدائها.
وهنا نماذج لتلك الألعاب المنشورة في «موقع حضرموت»:
< محمد الشهاري القناصة
يكون الزف عادةً إعلاناً لمناسبةٍ معينةٍ، مثل اختتام موسم [القناصة] أو الصيد، أو عيدٍ ديني، أو زفاف أحد أبناء البلدة، وفيه يصطف الراقصون على خطٍ مستقيم يرددون أبياتاً من الشعر يطرحها عليهم أحد الشعراء المتواجدين، ويبدأ عادةً بترديد بيتٍ قديم يتم على وزنِه صياغةُ الأبيات.
زف العيد يبدأ ب:
طلبت الله لي ما نجود إلا بجوده
كريم الوجه لي ما يخالف في وعوده
زف القناصة عادة يبدأ ب:
في زمان الوقت حاف الشبك ردوه لحاف بايغطون به الزقور
عادنا خيل خيال وأنت راسك ما يناف لا تعكين الوشور
الزف القصير يبدأ بالقصيدة:
قال بداع القوافي عادنا وديت حج
يوم سودان المناحر دمهن ظل يعج

الحضّة
في زمنٍ انعدمت فيه وسائلُ المواصلات، يعتمد المواطنون في نقل مرضاهم على [الحضة]، التي تتكون من فرش محمولٍ على عيدان تتقاطع فيما بينها ليحملها أربعة أشخاص.. يوضع المريض على هذا الفرش وتقوم فرقةُ النقل التي تتناوب حمل [الحضَّة] بترديد الأهازيج التي تخفِّف عن حاملي المريض مشقةَ الطريق..
من قصائدها:
يا كريم اليوم بالله وبالشيخ الكبير
وعسى المارود يخرج مع أصحابه يسير

الحصاد
أثناء حصاد موسمي البر أو الذرة وهما المحصولان الغالبان في وادي حضرموت يتناوب الحاصدون من الرجال والنساء ترديد الأهازيج، ويرددون القصائد فرحاً بمحصولهم..
ومن هذه القصائد:
بن مسلم قال بالناظور خيل ساعية
نزلت في زنجبار
حملها شبان لي ما يحسبون التالية
يطعمون الحلو قار
ولكل مناسبةٍ زراعية أهازيجُها المخصصة لها التي تتم وفق نفس الطريقة كعزق الأرض أو بذرها وخدها أو تغطية البذور أو أثناء فرز الحبوب عن الشوائب.. ومن هذه الأهازيج:
السيل طامي على القيعان رافع بماه
ماحد يخلي رفيقه بين راوك ساه

الختماة
إن الاعتقاد السائد في تسمية هذه المناسبة يأتي في كونها تقام في خواتم شهر رمضان المبارك وبالتحديد يوم السادس والعشرين.. حيث يحصر المتزوجون الجدد خلال العام ويقوم الأطفال بالتجوال خلال شوارع القرية مارّين ببيوت هؤلاء المتزوجين طالبين منهم الهدايا الخاصة بهذه المناسبة.. ومن الأهازيج التي يرددها [ الأولاد ]:
تستاهلين السيل يا أم الأوجاب
يالله على الحوطة بسيل سحّاب
بينما تردد البنات:
ختماتنا يالجديدة
وإلا كسرنا الحديدة

رقصة الزامل
ومن رقصات الزوامل، ما يتم في الأعراس في مديرية [السوم]، حيث يخصَّص شاعرٌ من قبل أهل العريس ليقوم باستقبال الشعراء الوافدين إليهم هذه أماكن مختلفة وخصوصاً في صباح أول يوم للزواج وعصر أول يوم للزواج وتسمى "الحراوه" حيث تأتي الوفود القادمة من مناطق مختلفة كل على حدة ويتوسط كل وفد شاعرة يقوم بتقديم لهم الشعر حتى يصبَّحوا على أهل العريس إذا كان في الصباح، فيقوموا أهل العريس باستقبال هذا الوفد ويتوسطهم شاعرهم بالرّد على أقوال الشاعر الوافد، وهكذا تتم المناظرة بين الشعراء لفترة طويلة، وإذا آتى وفد آخر يتم الاستقبال بالطريقة السابقة حتى تستكمل الوفود، والزامل لا يزال قائماً بينهم ثم يقوم مقدم القبيلة لأهل العريس باستقبال الوفود وذلك برد السلام عليهم ثم يقومون بالترحيب والمصافحة لكافة الوفود.

رقصة القنص
بعد الرجوع من موسم القنص يدخل إلى الراقصين إلى قريتهم بهذه الرقصة، حيث يقدم شعراء القرية القصيدة ويرددها الآخرون.. ويدخلون بهذه الرقصة إلى بلادهم.. وفي عصر نفس اليوم تأتي الوفود مع الشعراء وتقام الرقصة للمناظرة بين الشعراء، حيث تقدم هذه الرقصة بألوانٍ مختلفة لساعة أو ساعتين، ثم ينتقلون إلى رقصة المقاتلة وفيها يقوم اثنان من أهل الحافة بتمثيل عملية [ القنص ] التي تمت في ذلك الموسم.

الخويب
من الألعاب الشعبية العامة الخويب، ومفردها خابة، وتقام في مديرية تريم، وتقام الخويب عادة في الفترة من الأول من شهر رجب إلى قرب وقت زيارة نبي الله [هود] عليه السلام، وذلك ترحيباً بقدوم هذه الزيارة التي تعقد في منتصف شهر شعبان، ويسبق تلك الخويب مواويل طويلة تعرف بالتهاويد وبعد ذلك تنطلق فوق الخويب خابة خابة مرددين الأراجيز والنداءات الطيبة بذكر الأسلاف والصالحين من خلقه تعالى، وهكذا تجوب الشوارع، ويتقدم كل خابة رجل مسن يطلق صوته بتلك النداءات ثم يردد البقية الأهازيج، وقدٍ تقام الخويب بعد الانتهاء من إطفاء الحرائق، وإنقاذ الغرقى وغيرها، وتختتم غالبا بالتناصير ومفردها تنصورة.

الرزيح
يقام في الساحات العامة لكل من حارات البلاد المتعددة ويؤديه جمع من الشيوخ والشباب، يرددون أهازيج وأذكاراً صوفية ينادون فيها المولى عز وجل في بداية الزريح قائلين " يا كريم وأكرم " ثم يأخذ الحداة ومقادمة الحارة أماكنهم الخاصة بهم حيث يصطفون في خط مستقيم بينما يتخذ الآخرون شكلاً دائرياً ثم يبدأ المنشدون إطلاق حناجرهم بمواويل شادية بذكر ربها وأسلافها الصالحين، ويخرج الحادي من الصف الآخر منادياً الصف المقابل له، وبعد ذلك يقفز الكل عدة مرات بإيقاعات منتظمة وحركات رياضية بارعة وتستمر اللعبة زهاء ساعتين من الزمن فوق أرض مبللة بالماء والكل من حولهم وتمارس اللعبة في أوقات الأعياد والمناسبات الدينية.

البرعة:
وهي رقصة تؤدى على ضرب الطبول حيث تترك مساحة دائرية واسعة، ثم يقوم المشاركون بالرقص حاملين في آياديهم الخناجر "الجنابي" يقلبونها ذات اليمين وذات الشمال، وقد يكثر عدد المشاركين ويقل أحياناً، وتقام في المناسبات والأعياد العامة، وقد تلاشت هذه اللعبة تماماً.

الطيّالة
من الألعاب السائدة قديماً الطيّالة، وتتكون الآن الطيّالة من الهاير والطاسات والمرفع يقرع عليها بشدة، بحركات مثيرة ويخلف تلك الألآت رجل يحمل الأعلام والزينات، وقد كان السلطان سابقاً يخرج بتلك الطيّالة من الجبانة بعد صلاة العيدين إلى مقر إقامته.

لوحة السناوة
تعتبر السناوة أداة قديمة يستخدمها المزارعون في عملية سقي الأرض الزراعية، وكان أجدادنا السابقون يعتمدون كل الاعتماد على هذه الأداة في الحراثة حيث كانوا يتغنون لكي يتسلوا ويتناسوا التعب وهي تعتمد على أكثر من شخص، ويستخدمون بعض الحيوانات عند عملية السناوة مثل الثور والجمل والحمار.
وعند استخدام أحد الحيوانات في السناوة يكتفي بشخص واحد وكل حيوان تختلف قدرته على تحمل عمل السناوة فمثلاً عند عمل الثور يستخدم الساني غربين وعند عمل الجمل والحمار يستخدم الساني غَرِبْ واحد.

رقصة شرح القطني
رقصة شعبية من التراث اليمني القديم المتميز ذات طابع إيقاعي خاص بالوادي والصحراء لتسلية القلوب وانشراح النفوس.
تجمع العدة في صف واحد حيث يكون المزمار أولاً يليه صاحب الهاير، ومن ثم صاحب المراويس وأخيراً الدف.
المشاركون في الرقصة يتجمعون في صفين متقابلين على يمين العدة ويسارها حاملين بأيديهم العود (المراقيص) وأمام العدة يقف المتفرجون لتكملة الدائرة، وبعد ذلك يبدأ صاحب المزمار في العزف أثناء ذلك تأتي الزفّانة (الراقصة) تقوم خلف صاحب المزمار والهاير، وبعد ذلك تبدأ عملية الشرح وينزل أحد الراقصين أو المتفرجين الى وسط الدائرة (المدارة) وتنزل الزفانة تقوم بعملية الرقص وهي طلوع ونزول ما بين العدة والمتفرجين، ثم يعطي صاحب الهاير إشارة (كسرة) ثم يأخذ الراقص بيد الزفانة ويقوم بعملية دوران مرتين داخل العدة (وسط الدائرة) وهكذا تستمر الرقصة حتى نهاية الشرح.

رقصة الشبواني
تعتبر رقصة الشبواني منذ القديم رقصة شعبية وهي من بين الرقصات والألعاب الشعبية الشائعة بوجه الخصوص في مدن محافظة حضرموت ساحلها وواديها، ويمارسها الجميع من الطبقات الوسطى في المجتمع بحيث تعبر عن تلاحم الجميع وتكاتفهم في وقت السلم والحرب على السواء تجاه مناطقهم يعبرون فيها رفضهم الظلم والاستبداد والاحتلال وحبهم المتنامي للحياة السعيدة.
وتتكون هذه الرقصة من صفوف منتظمة من الراقصين تصل عدد الصفوف إلى خمسة أو أكثر يحمل كل راقص منهم (عصا) لا يزيد طولها عن متر واحد ويرتدي فوق رأسه رداء يسمى (عمامة) أو (رمان) وقميص أبيض في أغلب الأحيان.
والشعراء المتواجدون والملازمون للراقصين منذ بداية الرقصة حتى نهايتها حيث يقدمون لهم أشعارهم التي تحكي نفس المناسبة التي أقيمت من أجلها كما يعبرون في أشعارهم عن أحداث محلية ووطنية وشعبية متنوعة حسب ما تجود به قريحة الشاعر ويردد الراقصون هذه الأشعار على ألحان منتظمة بالإيقاعات الشعبية وبشكل منتظم ومنسق يتجولون في الشارع قرب موقع المناسبة من زواج وغيره.
ويقود هذه اللعبة الشعبية (الرقصة) شخص يسمى (المقدم) مقدم العدة وهو المسؤول الأول عن توجيه الراقصين من جميع النواحي الخاصة بالرقصة والمتحدث الرسمي لهم أمام الغير.

رقصة العروس في وادي حضرموت
(السلّة)
تبدأ هذه الزفة في حدود الساعة التاسعة مساء بسبب عدم وجود الكهرباء قديماً وتتم زفة العروس على جمل تمتطيه العروس والصبية (المزينة) يقوده رجل مع ماعون العروس وهي بكامل زينتها ويتبعها أهلها مشياً إذا كانت المنطقة قريبة.... وعلى حمير إذا كانت بعيدة.
وحديثاً تبدأ من الساعة الثانية عشرة إلى الثانية بعد منتصف الليل وتتم الزفة بالسيارات من بيت العروس إلى بيت زوجها.

الزامل
وهي كلمة دارجة حضرمية مشتقة من الحركة الإيقاعية لنوع الفعل الذي يقوم به الأشخاص المعنيون والقائمون بالمزامل، وقيل أن كلمة الزامل مأخوذة من (الزمالة) وهم مجموعة من الأصحاب والأصدقاء حيث أن الزامل لا يقوم إلاّ بتجميع عدد لا بأس به من الأشخاص، وقد يشترك أكثر من شاعر ويكون قول الشعر إما بيت أو بيتين لا أكثر، ولا يصح قول الغزل من الشعر لأن الزامل يقام للمباريات الشعرية
(الارتجالية) علماً بأنه يقال على أوزان مختلفة...
تركت أرضي جيت لا هذا المحل
وجهت شبام العالية والناطحات
بدحق على رجلي وباشل الثقل
في شأنكم لا يا الوعول الحانيات
يا بو حمد موسمك لي ذريته سبل
والسيل أردف على الجروب اليابسات
القلب في الأرض الخضيره ارتحل
والعين تنظر في النخيل الخارفات
أعطيت لفلاح وعليه العمل
كل من تعب يجني القروش الفليات
واللي يحب البلبله ما يعتدل
حتى عطيته أرض دجله والفرات
هذا الهلالي ثابت الأركان
إيش با يزوعها ركانه
لحقاف تشهد له مدى الزمان
بالله يا حيّا زمانه
يا مهرجان النخيل في لوطان
وادينا أحسن وطانه
حيّا بكم يا أهل الحسب والشان
كل من حضر يعتز شأنه
ويسمى كل فريق من هذه الرقصة [عضيدة]، يتقدمهم شاعرٌ ليلقي عليهم بيتاً من شطرين على الأقل ينتهي بصيحة من أحد الراقصين تسمى (الهوكة) وهي فاصلٌ بين الشعر، ويستمر الزامل بغناءِ كل عضيدة لشطر] من الأبيات...
والزوامل أنواع، فمنها المثمون واليامي، وقد تتخلل الزامل رقصة البرعة وهي أن يكون فيها أحدُ العازفين على آلة [المدروف].. وللبرعة نوعان [الموجحية] و[المثلوثة]، حيث يخرج من بين كل عضيدة راقصان يبترعان أمام الجموع.

الشرح المعيسي والمزمار
تمارس هذه الرقصة عند الزواج أو في مواسم الأعياد والأفراح الأخرى عند قطع التمر مثلاً.. حيث يتجمع المشترحون أمام المغني، ويكسرون الصوت أي يبدأون بالتغني بقصيدةٍ معينة، ويتم ترديد القصيدة، ويبدأ الشرح بخروج ثلاثة راقصين والراقصة الثابتة في المدارة بالدوران على المدارة، ثم يتعاقب الراقصون على الخروج ثلاثاً ثلاثاً بصحبة المشترحة المرأة.

المفلِّح
المفلِّح هو المسحّراتي، أي الذي يقوم بإيقاظ الناس للسحور (الفلاح) في شهر رمضان.. وتتكون عدةُ المسحراتي في مدينة شبام من الهاجر [الطبلة] التي يدور بينبيوت المدينة وفق إيقاعاتِها موقظاً الأهالي، مردِّداً بعض الأشعار منها:
رحِّبوا رحِّبوا بشهر رمضان يا صائمينا
عادَه اللهُ علينا وعليكم أجمعينا

الوريقة
اعتاد أهالي مدينة شبام على تخصيص جزء من زكاة الفطر ليعطوها للمفلح ولن يتسنى لهذا الشخص أن يأخذ هذا الأجر الزهيد إلا بصحبة مجموعة من الأطفال يرددون خلفه الأهازيج مثل:
وريقة حيّا حييتي
وريقة منين جيتي
وريقة من الضييقة
يا فتاح يا مطلوب بانفتح لبونا عبود
بنيّات الليلة.. بنيّات.. شو ختمنا الليلة.. بنيّات

الزربادي
فرقة الزربادي.. من الفرق التي تحيي حفلات الزواج، وتتكون من خمسة أشخاص، هم عازفو آلة الناي، والهاجر و ثلاثة مراويس، وفي الغالب يقوم صاحبُ (الهاجر) بالغناء.. وتنشد الفرقة في الغالب موشَّحاتٍ دينية وأشعاراً حكمية.. ومن أناشيدها ما هو ل[السمع] أي الإنصات، ومنها ما هو راقص، حيث يرقصُ السامرون معها مثنى أو ثلاثاً أو رباعا..

دخلة القنيص
وفيها يكون احتفال كبير وبرعة وزامل من صبح هذا اليوم حتى ساعة متأخرة من الليل وفيها يتنافس الشعراء بالشعر ويستقبل القنيص من الجبل.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 25/11/2010

https://alghuraf.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى